preloader
%d9%85%d8%a7 %d9%87%d9%8a %d9%85%d9%88%d8%a7%d8%af %d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7%d8%a1 %d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%8a %d8%aa%d8%b9%d9%8a%d9%82 %d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b4%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa %d8%a7%d9%84

مواد البناء التي تعيق إشارات السيرفس ومقدار تأثيرها

قد تكون تساءلت يومًا عن مقدار الحجب الذي يمكن أن تتسبب به أنواع مختلفة من مواد البناء إشارات السيرفس والواي فاي. إذا كانت لديك مشكلة في استقبال هاتفك الخلوي، فقد تشعر بالإحباط أثناء محاولة تحديد سبب ضعف الإشارة. قد يكون هاتفك يعمل في بعض الأماكن خارج منزلك؛ لكن لا توجد إشارة على الإطلاق داخل مسكنك. هذا يعني أن هناك شيئًا في المنزل يوقف الاستقبال.

تحجب الطبيعة الأم الإشارة الخلوية بمقدار يتراوح ما بين -5 إلى -25 ديسيبل، حيث يضعف المطر قوة الإشارة في أي مكان من -1 ديسيبل إلى -5 ديسيبل وأوراق الشجر تضعفها بمقدار من -1 ديسيبل إلى -25 ديسيبل، لذا فمن المحتمل أن تكون مواد بناء منزلك هي التي تمنع معظم إشاراتك

تعتبر مواد البناء هي السبب الأول لاضطراب استقبال الهاتف الخليوي. قد تساعدك معرفة المواد التي يمكن أن تؤدي إلى انحراف استقبال هاتفك الخلوي على إيجاد حلول لزيادة الإشارة باستخدام مقوي سيرفس الجوال. أو حتى تساعدك على تقليل الاستقبال إذا كنت قلقًا بشأن تأثير الإشعاع على صحتك.

وهنا نعرض أكثر مواد البناء حجبًا لإشارة واي فاي و الإشارات الخلوية عن مساراتها.

يرجى ملاحظة أنه بينما نذكر في الغالب أرقام ضعف قوة إشارة الهاتف المحمول (الإشارة الخلوية)، إلا إن قوة إشارة wifi ضعيفة بالمثل. يوفر معيار 802.11 عدة نطاقات تردد لاسلكي للاستخدام في اتصالات واي فاي وهي 900 ميجاهرتز، 2.4 جيجاهرتز، 3.6 جيجاهرتز، 4.9 جيجاهرتز، 5 جيجاهرتز، 5.9 جيجاهرتز و60 جيجاهرتز. كل نطاق مقسم إلى عدد من القنوات. لذلك لن ندخل في الكثير من التفاصيل حتى لا تتشتت ما بين ترددات وقنوات الجوال والواي فاي. لكننا نقدم صورة تقريبية عن مقدار الإشارات التي ستضعف بسبب مواد البناء.

مواد البناء التي تعيق إشارات السيرفس

  • الزجاج الشفاف

هناك اعتقاد خاطئ بأن التركيبات الزجاجية الشفافة مثل النوافذ، هي أفضل مواد يمكن استخدامها حتى لا يتم حجب إشارة. وعلى الرغم من أن المساحات الشفافة مثالية للسماح بدخول الضوء، إلا أن الإشارة يمكن أن ترتد حولها أو تنعكس بعيدًا عن المنزل. هذا ينطبق بشكل خاص على النوافذ ذات العزل المزدوج. توجد نوافذ ثلاثية الألواح في المنازل الأحدث والتي تسبب انعكاس الإشارات بشكل أكبر. النوافذ منخفضة الانبعاثات الأحدث (Low-E) والتي هدفها إبقائك دافئًا أو باردًا في الداخل اعتمادًا على الطقس بالخارج، هي التي تسبب أعلى مستوى انحراف للإشارة (انعكاس). لذا إذا كنت تتطلع إلى تحسين الاستقبال الخلوي من خلال الوقوف بجوار نافذة، فافتح تلك النافذة للحصول على أكبر تأثير. يمكن أن يصل حجب الإشارة بسبب النوافذ إلى -4 ديسيبل.

  • الألواح الصخرية والعزل

الألواح الصخرية هو أحد المواد التي تحجب الإشارة الخلوية لكن بشكل بسيط. ومع ذلك يمكن أن يتسبب في حجب الإشارة تمامًا إذا كانت الإشارة ضعيفة بالفعل. ضع في اعتبارك أن إشارات 3G و 4G و 5G هي عمومًا نفس إشارات الراديو ولذا يمكنك رؤية تقلبات في الإشارة بمقدار -2 ديسيبل.

الغرف المغلقة، والتي تكون محاطة بجدران وليست جزءًا من مخطط الطابق المفتوح، أكثر عرضة لاضطراب إشارة الجوال من الغرف ذات الألواح المكسوة بالورق، والتي تعد جزءًا من تخطيط مفتوح.

على الرغم من أن عزل الألياف الزجاجية في الجدران يكون ذو قوام مسامي، إلا أنه يمكن أن يعطل إشارات الهاتف الخلوي قليلاً إذا كان سميكًا بدرجة كافية. تساعد بعض منتجات العزل التي تأتي بجهة معدنية رقيقة على منع العناصر غير المرغوب فيها من الدخول؛ لكن يمكن لهذا الوجه المعدني الرقائقي مثل الموجود على ألواح الرغوة أو العزل المصنوع من الألياف الزجاجية أن يحجب إشارات التردد اللاسلكي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للجدران الداخلية المصنوعة من مواد أكثر كثافة أن تقلل من الاستقبال بمقدار -2 ديسيبل آخر. ولهذا فإن الألواح الصخرية والعزل لديهم القدرة على قطع استقبال هاتفك الخلوي قبل أن يدخل منزلك.

  • الخشب الرقائقي، الخشب الصلب والأشجار حول المنزل

الخشب الرقائقي الذي يصنع غالبية الهياكل والإطار للعديد من المنازل السكنية، يقلل من شبكات 3G و4G بما يصل إلى -6 ديسيبل. يكون الخفض أعلى على شبكة 5G ليصل إلى -9 ديسيبل. يتغير هذا الرقم قليلاً نظرًا لاختلاف سمك الخشب الرقائقي، واختلاف طرق ضغط الخشب الرقائقي. يمكن أيضًا زيادة فقد الاستقبال الخلوي في حالة تعرض الخشب الرقائقي للبلل، حيث يمكن أن يصل فقد الإشارة إلى -20 ديسيبل. ولكن إذا كان الخشب الرقائقي في منزلك مبللاً، فلديك مشاكل أكبر تقلق بشأنها.

يضيف الخشب الصلب، مثل الخشب المستخدم في أرضيات المنزل، على معدل فقد الإشارة الخلوية التي يتسبب بها الخشب الرقائقي. في حين أن التشطيب على الأبواب والأرضيات والتزيين وما إلى ذلك قد يكون لطيفًا ويمنحك مظهر طبيعي، إلا أنه يمنع إشارات الهاتف الخلوي.

كل الخشب يبطئ الإشارة. كلما زاد سمك الخشب زاد اضطراب قوة إشارة الجوال. قد لا تقلل الأخشاب اللينة مثل الصنوبر من قوة الإشارة كثيرًا؛ لكن لا يزال بإمكانك خسارة ما بين -5 إلى -12 ديسيبل من قوة الإشارة. بغض النظر عن النباتات الداخلية، فإن الأشجار بالخارج بما في ذلك أشجار الصنوبر التي لها فروع ذات نمو كثيف للأوراق تحجب الإشارة إلى هذا المدى أو أكبر. تعتمد درجة حجب الإشارة على عمر الأشجار وحجمها. كلما زاد عمر وحجم الأشجار التي تحيط المنزل، كلما زاد عدد المناطق الميتة (منعدمة الإشارة) التي يمكنك توقعها في المنزل.

  • الطوب

على الرغم من قوته ضد العناصر الطبيعية، إلا أن الطوب هو أحد أكثر المواد حجبًا للإشارة لعدة أسباب وأهمها:

  • سمك القرميد الذي يبطئ الإشارة
  • الملاط ​​(المونة) بين الطوب والتي لا تسمح بمرور الإشارة
  • يحتوي الطوب عمومًا على مواد تكميلية في الداخل تساعد في حجب الإشارة

يمكن أن يؤدي مجرد سمك الجدار إلى جانب كثافة مادة البناء هذه إلى حجب الإشارة بما يصل إلى 28 ديسيبل.

  • المعدن

عندما يتعلق الأمر بمواد البناء، فإن المعدن هو أفضل ما يمكن أن يحجب لإشارة الخلوية. تعمل الأسطح المعدنية وكذلك المسامير المعدنية الداخلية على إبطاء الإشارة. في حين أن المعدن له شكل لطيف على المبنى بالإضافة لكونه يقلل تأثير العناصر الطبيعية ويساعد في توجيه الكهرباء بعيدًا عن الجدران الموجودة أسفله، إلا أنه يمكنه أيضًا توجيه الإشارة بعيدًا عن المنزل. معظم المنازل ذات الأسقف المعدنية تكون فيها قوة الإشارة الداخلية ضعيفة أو غير موجودة، حتى لو كانوا يعيشون في منطقة فيها الإشارات الخارجية قوية. يمكن أن تنخفض الإشارة من -32 إلى -50 ديسيبل، مما يجعل منزلك منطقة ميتة (منعدمة الإشارة). بالإضافة لتأثيرها على إشارات 3G و 4G LTE، فإن الأسطح المعدنية تؤثر أكثر عن إشارات 5G لأن 5G تستخدم ترددات أعلى وهي الأقل قدرة على اختراق المعدن.

قائمة المواد ومقدار حجب الإشارة الخلوية

مواد البناء النطاق الخلوي 800 ميجاهرتز نطاق PCS سعة 1900 ميجا هرتز
حوائط جبسية بسمك ½ أنش (1.27 سم) 2.03 ديسيبل 2.43 ديسيبل
حوائط خرسانية بسمك 6 أنش (15.24 سم) 10.11 ديسيبل 19.41 ديسيبل
نافذة زجاجية 4.35 ديسيبل 4.38 ديسيبل
ألياف زجاجية بسمك 1/4 أنش (0.635 سم) 1.62 ديسيبل 1.9 ديسيبل
نوافذ زجاجية منخفضة الانبعاثات 33.8 ديسيبل 33.8 ديسيبل
قوالب طوب 7.57 ديسيبل 14.66 ديسيبل
أبواب خشبية صلبة 6.11 ديسيبل 12.33 ديسيبل
أبواب خشبية مجوفة 5.39 ديسيبل 10.11 ديسيبل
الخشب الرقائقي OSB بسمك ½ بوصة (1.27 سم) 3.27 ديسيبل 4.91 ديسيبل
خشب الصنوبر المصمت سمك ½ بوصة (1.27 سم) 2.01 ديسيبل 5.05 ديسيبل
بلوط صلب سمك ½ بوصة (1.27 سم) 4.68 يسيبل 6.11 ديسيبل

لماذا يجب علي الاهتمام بالديسيبل، وكيف يمكنني زيادة قوة الإشارة الخاصة بي؟

الديسيبل (dB) الذي يكتشفه هاتفك هو الطريقة التي يتم بها قياس قوة الإشارة بدقة أكبر. هذا صحيح سواء كان هاتفك يستخدم 2G أو 3G أو 4G LTE أو 5G. مقياس قوة الإشارة الجيد هو RSSI أي مؤشر قوة الإشارة المستلمة. RSSI تكون قيمة سالبة، وكلما اقتربنا من الصفر كانت الإشارة أقوى. أي أنه كلما اقتربت من -50 ديسيبل، كانت الإشارة أفضل لأنها تتراوح عادةً من -50 (الأقوى) إلى -120 (الأضعف). ضع في اعتبارك أن -120 ديسيبل هي منطقة ميتة (منعدمة الإشارة) بينما -50 هي أشرطة ممتلئة. هذا لا يعني أن المعدن سيضع هاتفك عند -120 ديسيبل؛ لكن يمكن أن تحصل على إشارة -100 ديسيبل أو أكثر. كلما كانت الإشارة أقرب إلى -50 ديسيبل، كان الاستقبال الخلوي أفضل.

راجع مخطط المقياس الكامل الذي يوضح الارتباط بين مؤشر قوة الإشارة المستقبلة (RSSI) بوحدة ديسيبل أو ديسيبل ملي واط مقابل قوة الإشارة المقابلة في المصطلحات الرائجة:

how-much-which-building-materials-block-cellular-wifi-signals

 

لزيادة الإشارة في منزلك استخدم مقوي سيرفس الجوال السكني. وإذا كانت لديك أسئلة حول مقوي الإشارة الأنسب لمنزلك أو عملك أو مساحتك التجارية، فقم بالاتصال بنا.

المقال السابق ما هو وضع الاختبار الميداني لهواتف آيفون وكيفية استخدامه؟
المقال التالي هل تتمتع مقويات السيرفس بضمانات لمنع تداخل الأبراج الخلوية؟
Mini Cart 0

Your cart is empty.

أعلي الصفحة